Saturday, April 21, 2007

مقالاتي الجامعية بصحيفة الوطن

كتب : إبراهيم عبدالرسول أشكناني
هذه المقالات أكتبها وأرسلها لعدة جرائد فإني لست كاتب صحفي بهذه الجريدة أو غيرها


لغة الإهتمام بالطالب مفقودة في جامعة البحرين
18/4/2007

في الآونة الأخيرة تردد كثيراً شعار الإهتمام بالطالب على لسان الجهات الرسمية في جامعة البحرين ، إلا أن الواقع ينطق خلاف ما تتشدق به الجهات المذكورة فقبل أكثر من شهر تم إرسال رسالة لمكتب عميدة شؤون الطلبة في الجامعة وكان محتوى الرسالة : { نحن كطلبة نأمل منكم بأن توضحوا مهام وواجبات الدكتور وما له من حقوق أثناء أداء المحاضرة بشكل مُفصل سوى أكان على صعيد المقرر أم الطلبة ، كما أيضاً يوجد عندنا تساؤل حول هذه النقطة هل من واجب الدكاترة شرح المقرر؟ .ملحوظه : نتمنى بأن يتم الرد علينا بطريقة رسمية وشكراً .}

تحديداً تم إرسال هذه الرسالة في تاريخ 6/3/2007م ولم نتلقَ أي رد من "العمادة " وبعد مراجعتنا للعمادة في تاريخ 13/3/2007م أخبرونا بأن الرسالة تم تحويلها إلى مكتب الرئاسة ، حيث أننا قمنا مجدداً بمراجعتهم بتاريخ 18/3/2007م وقيل لنا بأن الرئاسة لم تقوم بالرد حتى الآن ، و ظل أمر الرسالة معلقاً تحت إطار " طنش تعش " حتى تاريخ 10/4/2007 كانت آخر مراجعة لنا لعمادة شؤون الطلبة فطلبوا مني الذهاب لمكتب رئيسة الجامعة فذهبنا والأمل يغمرنا ، إلا أن مكتب الرئيسة أخبرونا بأن " لا خبرٌ جاء ولا وحيٌ نزل " .

وتظافرت الجهود لمعرفة أي شيء بهذا الشأن إلا أن جميع محاولاتنا بائت بالفشل وذلك نظراً لعدم وجود قانون صريح نستطيع أن نستقي من خلاله واجبات ومهام الدكتور ، وذلك لوجود تضارب كبير بين أفراد الإدارة والجهات الأكاديمية حول هذا الشأن ومثالاً على ذلك : كثيراً ما نسمع بأن البعض يقول بأن ليس من واجب الدكتور أن يقوم بالشرح وآخر يقول بأن من واجبه إيصال المعلومة لأبعد حد ، لذا وجب أن نستقصي ، فاصطدمنا بعدم وجود قانون يحدد وظيفة الدكتور ومهامه لأننا إن عرفنا مهامه وواجباته نستطيع أن نطالبه بحقوقنا وما لنا وما علينا .



على جامعة البحرين إلغاء نظام الغياب ليطابق كلامها قوانينها
12/3/2007
عندما تعترف جامعة البحرين بأنه ليس من واجب الدكتور أن‮ ‬يشرح المقرر،‮ ‬وعلى الطالب الاعتماد على نفسه،‮ ‬وقد‮ ‬يتعجب البعض من ذلك لكنه الواقع،‮ ‬وهناك تساؤلات‮ ‬يتم طرحها على الجامعة وهي‮ ‬إن كان ليس من واجب الدكتور أن‮ ‬يقوم بشرح المقرر فلماذا‮ ‬يعتبر الطالب منسحباً‮ ‬من المقرر إذا‮ ‬غاب‮ ‬25٪‮ ‬من الساعات المخصصة للمقرر،‮ ‬فليس هذا سوى تضارب واضح في‮ ‬كلام الجامعة مع قوانينها‮.‬

والجامعة الآن مخيرة بين أمرين ليطابق كلامها قوانينها،‮ ‬وهما أنه ليس من واجب الدكتور الشرح والطالب‮ ‬غير مُلزم بحضور المحاضرة،‮ ‬والأمر الثاني‮ ‬أن الدكتور مُلزم بشرح المقرر،‮ ‬والطالب مُلزم بالحضور‮.‬

وتصوروا الأمر بنظرة أبعد حسب قول الجامعة أن الطالب‮ ‬يعتمد على نفسه،‮ ‬وليس من واجب الدكتور الشرح،‮ ‬إذاً‮ ‬ما الفائدة من حضورنا للجامعة،‮ ‬حسب هذا الكلام لتفتح الجامعة أبوابها فقط أيام الامتحانات ولتلغي‮ ‬المحاضرات فالدراسة هنا ذاتية‮!!‬

ونحن الطلبة نطالب جامعة البحرين بإلغاء نظام الغياب إن كان ليس من واجب الطاقم الأكاديمي‮ ‬شرح المقرر أو إلزام الأساتذة بالشرح الوافي‮ ‬وعدم التهاون في‮ ‬ذلك‮.‬



إلى رئيس مجلس الطلبة بشأن الإعفاء
19/3/2007
كلنا نعلم أن مجلس طلبة جامعة البحرين مجلس‮ ‬يقف مع الطالب،‮ ‬وهو ما‮ ‬يعرف من المُسمى،‮ ‬ولكن الباطن‮ ‬يقول‮ ‬غير ذلك‮!‬
يتعجب كثيرون من ردة فعل رئيس المجلس في‮ ‬الصحف،‮ ‬فبدل أن‮ ‬يستنكر ما فعلته الجامعة بحق الطلبة حين سلبت الإعفاء منهم،‮ ‬أخذ‮ ‬يقف ضد بعض أعضاء المجلس الذين حاولوا بما‮ ‬يملكون أن‮ ‬يحصلوا على مساعدة من الخارج تعين هؤلاء الطلبة المحتاجين،‮ ‬وكان الأجدر عليه أن‮ ‬يقف معهم لا ضدهم‮.‬

يبقى السؤال الموجه لرئيس مجلس الطلبة هو ماذا قدمت أنت للطلاب بخصوص الإعفاء إن كنت تعترض على طريقة عمل هؤلاء الأعضاء في‮ ‬مساعدة الطلبة،‮ ‬ولماذا لا تُقدم البديل؟‮! ‬فإن كان هدفكم خدمة الطالب والوقوف معه ضد قرارات الجامعة وقوانينها التي‮ ‬هي‮ ‬نفسها لا تسير عليها،‮ ‬فما الذي‮ ‬قدمتموه من خلال المجلس للطلبة خلال هذه الفترة التي‮ ‬تميزت بظلم الجامعة للطلبة وذلك بإحالة‮ ‬3000‮ ‬طالب للتعليم التطبيقي،‮ ‬وسحب الإعفاء من عدد كبير من الطلبة،‮ ‬فنحن كطلبة نريد جوابا واضحا من خلال مساعيكم‮.. ‬



طلاب في‮ ‬الجامعة‮ ‬يشكون الأستاذ
13/12/2006
السكوت والصبر له حد معين وقد سكتنا عندما كُنا مسجلين مع دكتورة،‮ ‬ونرى دكتورة أخرى تحل مكانها،‮ ‬دخلنا العام الدراسي،‮ ‬والدكتورة لا تشرح في‮ ‬الفصل،‮ ‬وإنما تُضحك نفسها بنفسها فهي‮ ‬كثيرة الضحك لا تمل من الحديث والثرثرة في‮ ‬أمور ليست لها علاقة بالمنهج بل إنها تتخطى كل هذه الحواجز وتتلفظ بألفاظ لا تنسجم مع ثقافتنا ولا تتلاءم مع مجتمعنا‮.‬

ولكن‮.. ‬انفجرت قنبلة سكوتنا عندما رأينا الدرجات المتدنية لامتحان منتصف الفصل فما كان علينا إلا التوجه لقسم اللغة الإنجليزية لإخبارهم عن الموضوع فرفعنا رسالة شكوى تحمل تواقيع مجموعتين وهما‮ ‬6‮ ‬و‭,‬11‮ ‬وتتضمن نقاط مهمة تتعلق بعدم إيصال الدكتورة المنهج للطلاب ولو بصورة شبه جيدة أدى إلى حصول الطلبة على درجات متدنية في‮ ‬مقرر‮ ‬ENGL146‮ ‬ونظراً‮ ‬لهذا فإننا نطالب برفع درجاتنا لأن الدكتورة هي‮ ‬السبب وهي‮ ‬التي‮ ‬تتحمل كامل المسؤولية لما آل إليه وضعنا،‮ ‬فهي‮ ‬لم تؤدِ‮ ‬حتى جزءا بسيط من واجبها بل أنها تُخالف أخلاقيات الوظيفة وثقافة الدولة والجامعة‮.‬

ليس هذا فحسب بل هناك أمر‮ ‬غريب آخر‮ ‬يتعلق بقسم اللغة الإنجليزية ومدى تجاوبه مع مطلبنا بعمل‮ (‬كيرف أب‮) ‬لدرجات منتصف الفصل،‮ ‬واكتفى القِسم فقط بمحادثة الدكتورة لكي‮ ‬تُحسن من شرحها وهنا‮ ‬يوجه سؤال‮: ‬ماذا لو حسنت من شرحها ففي‮ ‬هذه الحالة‮ ‬يجب عليها شرح المنهج من البداية لأنه مترابط مع بعضه البعض،‮ ‬فكيف لنا أن نحل امتحان نهاية الفصل إن لم نعرف الأساسيات،‮ ‬والسؤال الثاني‮ ‬ما الفائدة التي‮ ‬سيحصدها الطلاب من محادثة الدكتورة فقط فالدرجات متدنية جداً‮ ‬لذا نطالب رفع مستوى درجات الطلبة المتضررين من هذه الدكتورة وإحالتها إلى التحقيق‮.‬
وهنا لابد من الإشارة إلى أننا قمنا بتسليم مجلس الطلبة نسخة من رسالة الشكوى والتواقيع فهو المسؤول عن إيصال صوتنا للجهات المعنية‮.‬



مشـــكلات على مائـــدة جامعـــة البحريـــن
25/9/2006
بدأنا العام الدراسي،‮ ‬وبدأت الحقائق والمشاكل تظهر من كل جانب وها قد انكشف واتضح كل شيء،‮ ‬فمعظم كليات الجامعة أصبحت ممتلئة بالطلبة،‮ ‬وحينما نوجه نظرنا لكلية إدارة الأعمال والآداب فالحركة بهما مشلولة من حيث التنقل داخلهما ومن حيث مواقف السيارات المتوفرة لهم فقد خرجت من كلية تقنية المعلومات كي‮ ‬أذهب لمحاضرة بكلية إدارة الأعمال فاستغرقت حوالي‮ ‬نصف ساعة كي‮ ‬أبحث عن موقف شاغر،‮ ‬هذا‮ ‬يعني‮ ‬أن الطاقة الاستعابية قد نفدت تماماً،‮ ‬وهذا هو سبب إحالة‮ ‬3000‮ ‬طالب إلى التعليم التطبيقي‮ ‬بجامعة البحرين‮ (‬مدينة عيسى‮) ‬،وإنما الإحصائيات التي‮ ‬تبرزها الجامعة في‮ ‬عدم مواصلة الطلبة الدراسة بجامعة البحرين فما هي‮ ‬إلا عذر وغطاء وقد انكشف‮ ‬،وهذا كله‮ ‬يدل على سوء التخطيط ويعني‮ ‬هذا عجز جامعة البحرين على استضافة طلاب جدد بفرع الصخير‮.‬

تأتي‮ ‬المشكلة التي‮ ‬حلت على أغلب الطلبة ألا وهي‮ ‬تبديل الاساتذة على ما جاء به الجدول على موقع جامعة البحرين بشبكة الإنترنت فنسجل عند دكتور ونرى دكتور آخر‮ ‬،حيث أصبح الطلاب‮ ‬يشككون في‮ ‬مدى مصداقية ما هو موجود بموقع الجامعة‮ .‬

أهم الاسئلة التي‮ ‬توجه للجامعة هي‮: ‬ما هو السبب الرئيسي‮ ‬الذي‮ ‬أحال‮ ‬3000‮ ‬طالب للتعليم التطبيقي؟ هل هو عجز الجامعة على استضافة طلاب جدد بفرع الصخير ؟أم هو أن نجزم بعجز مواصلة هؤلاء الطلاب قبل اختبارهم؟
والسؤال الآخر ما هو سبب التغيير فيما‮ ‬يأتي‮ ‬في‮ ‬موقع الجامعة سواء أكان في‮ ‬التقويم الأكاديمي‮ ‬أو الجدول الدراسي،‮ ‬ولماذا‮ ‬يأتي‮ ‬هذا التغيير دائماً‮ ‬بداية العام الدراسي،‮ ‬ولا‮ ‬يأتي‮ ‬قبل فترة وجيزة من بدء الدراسة حتى نرتب جداولنا على أساس هذا التغيير؟



لماذا تضعون اللوم على الطالب وتنسون أنفسكم‮!‬
4/9/2006
في‮ ‬هذه الآونة زادت التصريحات،‮ ‬وإظهار الإحصائيات وحصر اللوم فقط على الطالب بغض النظر عن أهم الأمور تاركين الأسباب التي‮ ‬أدت إلى فشل الطلاب في‮ ‬عدم المواصلة في‮ ‬تخصصاتهم بجامعة البحرين،‮ ‬ويأتون هؤلاء المسؤولون ويقولون أن الكثير من الطلبة‮ ‬يفشلون في‮ ‬مواصلة الدراسة على الرغم من الإمكانيات التي‮ ‬توفرها الجامعة‮!! ‬

ماذا‮ ‬يقصدون بالإمكانيات التي‮ ‬توفرها الجامعة،‮ ‬إنها توفر لنا خدمات كثيرة منها عندما‮ ‬يحصل معظم الطلاب على درجات عالية في‮ ‬مقرر ما تأتي‮ ‬الجامعة فتستعمل سياسة إنزال الدرجات وهذا‮ ‬يعني‮ ‬أن الجامعة لا تريد أن‮ ‬يحصل طلابها على درجات عالية،‮ ‬وأيضاً‮ ‬عندما‮ ‬يدرس الطالب طوال الفصل مقرر به عمليات حسابية‮ ‬يأتي‮ ‬الإمتحان به جزء كبير من الأسئلة النظرية فينصدم الطالب حينها،‮ ‬وأيضاً‮ ‬منها عندما‮ ‬يتعب الطالب ويهلك نفسه ويسهر الليل كله من أجل أن‮ ‬يحصل على ماده مع استاذ معين لأن بجامعتنا الأساتذة أصحاب الكفاءة‮ ‬ينعدون على أصابع اليد فإنه‮ ‬يأتي‮ ‬أول‮ ‬يوم دراسي‮ ‬ويرى دكتور آخر،‮ ‬وأيضاً‮ ‬في‮ ‬مواقف السيارات عندما لا تحصل على موقف فأين تقف؟ حتماً‮ ‬ستقف في‮ ‬أي‮ ‬مكان لكي‮ ‬تذهب للمحاضرة،‮ ‬وليفاجئ الطالب عند عودته أن السيارة أقفلت مع دفع‮ ‬غرامة‮.‬

وأيضاً‮ ‬عندما تسجل في‮ ‬أحد الغرف الدراسية في‮ ‬وقت مناسب لك فتأتي‮ ‬أول‮ ‬يوم دراسي‮ ‬لترى بأن الصف قد أُلغي،‮ ‬وأيضاً‮ ‬منها عملية التقييم التي‮ ‬يمليها الطالب من أجل تقييم مستوى الأساتذة‮ ‬،‮ ‬فلو أن الجامعة تأخذ حقاً‮ ‬بها لرأينا‮ ‬90٪‮ ‬من الكادر التعليمي‮ ‬قد فصل،‮ ‬وما هذا التقييم إلاّ‮ ‬شكل فقط‮ ‬يوضع لعملية إسكات أفواه الطلبة،‮ ‬وأيضاً‮ ‬عندما تلغي‮ ‬الجامعة الفصل الصيفي،‮ ‬فهذه بعض الإمكانيات التي‮ ‬توفرها لنا الجامعة‮. ‬لذا أقول لإدارة الجامعة أمسكوا الحبل من البداية لا من النهاية،‮ ‬وأن قرارتكم وسوء إداراتكم هي‮ ‬أساس عدم مواصلة الكثير من الطلبة في‮ ‬جامعة البحرين وما خفي‮ ‬كان أعظم‮.‬



امتحان القدرات ليس بمقياس‮ ‬لـيحتسب ضمـن الـمعـدل فــي‮ ‬تحديـد الــرغبـــة
27/8/2006
جرت العادة من السنة الماضية أن‮ ‬يتم احتساب درجة امتحان القدرات ضمن معدل الثانوي‮ ‬بمقدار‮ ‬30٪‮ ‬من المعدل الذي‮ ‬يحرزه طالب الثانوية العامة‮ ‬،‮ ‬ولكن ما علاقة امتحان القدرات في‮ ‬تحديد الرغبة؟ امتحان القدرات باللغة العربية به أسئلة متعلقة باللغة العربية والجزء الثاني‮ ‬متعلق بالرياضيات وعندما‮ ‬يدخل طالب جامعة البحرين كلية إدارة الأعمال أوتقنية المعلومات أوالهندسة أوالعلوم التساؤل‮ ‬يأتي‮ ‬ما علاقة امتحان القدرات بهذه الكليات؟‮! ‬طبعاً‮ ‬لا‮ ‬يوجد علاقة فالدراسة في‮ ‬جميع الكليات باللغة الانجليزية‮ ‬،وإني‮ ‬أتعجب حقاً‮ ‬من جامعتنا لانها عندما تضع إمتحاناً‮ ‬يجب أن‮ ‬يكون له علاقة بالتخصص لا بعيداً‮ ‬كل البعد عنه‮ ‬،ويأتي‮ ‬الحدث الأكبرعند تصريح الجامعة بأن مستوى الطلاب لا‮ ‬يؤهلهم للدخول إلى ما‮ ‬يريدون‮ ‬،فأنا أسأل هل اختبرتم الطالب المسجل في‮ ‬تخصص المحاسبة عن مقرر المحاسبة الذي‮ ‬درسه منذ دخوله الثانوي؟وهل سألتم من سجل في‮ ‬تخصص الفيزياء عن مقرر الفيز؟ وهل من المعقول أن نسأل طبيب الأسنان أسئلة متعلقة بأمور الزراعة‮ ‬،وفي‮ ‬حال عدم إجابته نقول بأنه لا‮ ‬يصلح أن‮ ‬يكون طبيباً‮ ‬للأسنان أو أنه‮ ‬غير مؤهل لذلك‮.!! ‬الكل مستغرب لما تصدره جامعة البحرين من قرارات في‮ ‬الآونه الأخيرة‮ ‬،فهي‮ ‬ترجعنا للوراء بالأمس شهادة الماجستير تدرس بجامعتنا واليوم تلغى وتبقى فقط دراسة البكلوريوس‮ ‬،هاهم‮ ‬يرجعون للوراء أكثر فأكثر ويقبلون‮ ‬3000‮ ‬طالب في‮ ‬مجال به دبلوم فقط‮ ‬،فأين التطورنحن نرجع للخلف فهذا الزمن شهادة الدبلوم لا تساوي‮ ‬شيئاً،‮ ‬ونحن في‮ ‬عصر التقدم لا التأخر‮.. ‬فتوقفوا عن ذلك رجاء‮.‬



لماذا لم نحصل على رغبـاتنا الأولى‮ ‬يا جـامعة البحرين؟
21/8/2006
كلي‮ ‬حزن على ما أرى في‮ ‬قلوب أخواني‮ ‬المتقدمين للإلتحاق في‮ ‬جامعة البحرين بالعام الدراسي‮ ‬القادم‮ ‬،‮ ‬اذ‮ ‬اظهرت نتائج القبول‮ ‬كل الآلام الموجعة،‮ ‬حيث لم تنل فئة كبيرة منهم الفرصة‮ ‬في‮ ‬تحقيق رغباتهم‮ ‬،‮ ‬وسوف‮ ‬اضرب لم امثلة من الواقع‮ ‬تبدأ بالطالب حسين عبد الرسول‮ ‬ومعدله‮ ‬90.4‮ ‬وقد إلتحق بجامعة البحرين كي‮ ‬يدرس‮ ‬محاسبة ووضعهها في‮ ‬الرغبة الأولى‮ ‬،‮ ‬ولكنه تفاجأ بالقبول‮ ‬في‮ ‬برنامج الدبلوم المشارك في‮ ‬التعليم التطبيقي‮ ‬الذي‮ ‬صنفه‮ ‬في‮ ‬آخر الرغبات‮ ‬وهو‮ ‬يسال الجامعة كيف لها أن تضع طالب درس وسهر الليالي‮ ‬من أجل أن‮ ‬يحقق ذاته ومستقبله‮ ‬في‮ ‬برنامج الدبلوم المشارك الذي‮ ‬لا مستقبل له‮ ‬،‮ ‬وكيف له‮ ‬وهو صاحب معدل الامتياز أن‮ ‬يقبل مجال به دبلوم فقط؟‮ ‬اي‮ ‬ضمير‮ ‬يمكن له‮ ‬ان‮ ‬يقبل ذلك؟

‮ ‬وهناك الطالب محمد حسن‮ ‬ومعدله‮ ‬87‮ ‬،ولم‮ ‬يحصل على رغبته وهي‮ ‬المحاسبة‮ ‬وهو‮ ‬يسأل الجامعة ان لم لم تقبل تحقيق رغبتة الأولى فعليها أن تقبله في‮ ‬الثانية أو الثالثة لا السادسة أو السابعة أين العدل في‮ ‬التوزيع‮!‬

‮ ‬والى جوار هؤلاء الطالب علي‮ ‬الساري‮ ‬ومعدله في‮ ‬السبعين‮ ‬،توقع أن‮ ‬يتم قبوله في‮ ‬برنامح الدبلوم المشارك في‮ ‬التعليم التطبيقي‮ ‬،ولكن المفاجأة‮ ‬تمثلت في‮ ‬أن أصحابه بالمدرسة‮ ‬من أصحاب المعدلات ال80‮ ‬وال‮ ‬90‮ ‬أصبح حالهم من حاله فكلنا في‮ ‬هذا البرنامج أيتساوى أصحاب معدل ال‮ ‬70‮ ‬مع ال‮ ‬90‮ ‬في‮ ‬جامعة البحرين‮ ..!! ‬أيعقل إن لم‮ ‬يحصل أصحاب المعدلات الرفعية على ما‮ ‬يريدون فمن الذي‮ ‬سيحصل على التخصص الذي‮ ‬يريده؟‮!!‬

كفي‮ ‬عن ذلك‮ ‬يا جامعة البحرين فإنكِ‮ ‬تخيفي‮ ‬طلابكِ‮ ‬الجدد قبل الدخول‮ ‬،وترسمي‮ ‬الطابع السلبي‮ ‬قبل‮ ‬وبعد الدخول‮ ‬،‮ ‬إلى متى سوف تمارسين سياسة التقشف؟‮ ‬،وكأنها أصبحت سياسة تسري‮ ‬في‮ ‬عروق الجامعة‮ ‬فقد أصبح طبعً‮ ‬فيها لا‮ ‬ينزاح،إن لم تمارسها فهي‮ ‬ليست بجامعة البحرين مع إحترامي‮ ‬لها‮ ..‬

2 comments:

Anonymous said...

hey yea ,,
ma-shaa-allah bro .. workin hard even before ha !!
anyhow i've gotta a comment about el applied collage .. the eaxmple u gave was just for 2 student .. u should take one that have more than 94% ...
i knew a gurl that she was 94.3 n she is studyin at the applied collage ..
and even we've talked as regular student we can do nothin ..

GooD LucK ..

Qassoom said...

عزيزي الكريم

الكلام سهل... و ما أسهل الكلام... و لكن التنفيذ صعب للغاية خصوصاً عندما تتوقف المسألة بإنعدام الصلاحيات الحقيقية و الاكتفاء برفع "رغبة"...

لست متأكداً إذا ما دخلت مجلس طلبة من قبل أم لا، و لكن من خبرتي خلال السنين الثلاث التي قضيتها في أروقة مجلس طلبة الجامعة الأهلية و انتهائي برئيس له، فإن عملية تنفيذ قرار أو عدمه منوط بـ"مزاج" الإدارة. إذا كانوا سيفعلون شيئاً و نسوا و ذكرتموهم، فإنهم سيفعلونه... أما إذا لم "يدش راسهم" و لو انقلبت الدنيا بما فيها فإنهم ببساطة لن يفعلوا ما تريدون...

فخلاصة الظهور مظهر البطل هو ما يرده الجميع بعد ان اعلن الحربان - رئيس سابق لمجلس الطلبة - بأن مجلس الطلبة "ما سوى شيء يذكر" فالله يعينك على عوار الراس و شيب الشعر إذا دخلت من القهر و ضرب الراس بالجدار...

و نأمل "تحقيق" ما لم يحققه غيرك و تكون سابقة في تاريخ مجلس الطلبة، و لا تكون كغيرك ممن نسوا الطلبة و كل الـ"أكشن" أيام الانتخابات ليناموا في العسل من بعد ذلك...

تحياتي،،،