كتب : إبراهيم عبدالرسول أشكناني
هذه المقالات أكتبها وأرسلها لعدة جرائد فإني لست كاتب صحفي بهذه الجريدة أو غيرها
لغة الإهتمام بالطالب مفقودة في جامعة البحرين
18/4/2007
في الآونة الأخيرة تردد كثيراً شعار الإهتمام بالطالب على لسان الجهات الرسمية في جامعة البحرين ، إلا أن الواقع ينطق خلاف ما تتشدق به الجهات المذكورة فقبل أكثر من شهر تم إرسال رسالة لمكتب عميدة شؤون الطلبة في الجامعة وكان محتوى الرسالة : { نحن كطلبة نأمل منكم بأن توضحوا مهام وواجبات الدكتور وما له من حقوق أثناء أداء المحاضرة بشكل مُفصل سوى أكان على صعيد المقرر أم الطلبة ، كما أيضاً يوجد عندنا تساؤل حول هذه النقطة هل من واجب الدكاترة شرح المقرر؟ .ملحوظه : نتمنى بأن يتم الرد علينا بطريقة رسمية وشكراً .}
تحديداً تم إرسال هذه الرسالة في تاريخ 6/3/2007م ولم نتلقَ أي رد من "العمادة " وبعد مراجعتنا للعمادة في تاريخ 13/3/2007م أخبرونا بأن الرسالة تم تحويلها إلى مكتب الرئاسة ، حيث أننا قمنا مجدداً بمراجعتهم بتاريخ 18/3/2007م وقيل لنا بأن الرئاسة لم تقوم بالرد حتى الآن ، و ظل أمر الرسالة معلقاً تحت إطار " طنش تعش " حتى تاريخ 10/4/2007 كانت آخر مراجعة لنا لعمادة شؤون الطلبة فطلبوا مني الذهاب لمكتب رئيسة الجامعة فذهبنا والأمل يغمرنا ، إلا أن مكتب الرئيسة أخبرونا بأن " لا خبرٌ جاء ولا وحيٌ نزل " .
وتظافرت الجهود لمعرفة أي شيء بهذا الشأن إلا أن جميع محاولاتنا بائت بالفشل وذلك نظراً لعدم وجود قانون صريح نستطيع أن نستقي من خلاله واجبات ومهام الدكتور ، وذلك لوجود تضارب كبير بين أفراد الإدارة والجهات الأكاديمية حول هذا الشأن ومثالاً على ذلك : كثيراً ما نسمع بأن البعض يقول بأن ليس من واجب الدكتور أن يقوم بالشرح وآخر يقول بأن من واجبه إيصال المعلومة لأبعد حد ، لذا وجب أن نستقصي ، فاصطدمنا بعدم وجود قانون يحدد وظيفة الدكتور ومهامه لأننا إن عرفنا مهامه وواجباته نستطيع أن نطالبه بحقوقنا وما لنا وما علينا .
على جامعة البحرين إلغاء نظام الغياب ليطابق كلامها قوانينها
12/3/2007
عندما تعترف جامعة البحرين بأنه ليس من واجب الدكتور أن يشرح المقرر، وعلى الطالب الاعتماد على نفسه، وقد يتعجب البعض من ذلك لكنه الواقع، وهناك تساؤلات يتم طرحها على الجامعة وهي إن كان ليس من واجب الدكتور أن يقوم بشرح المقرر فلماذا يعتبر الطالب منسحباً من المقرر إذا غاب 25٪ من الساعات المخصصة للمقرر، فليس هذا سوى تضارب واضح في كلام الجامعة مع قوانينها.
والجامعة الآن مخيرة بين أمرين ليطابق كلامها قوانينها، وهما أنه ليس من واجب الدكتور الشرح والطالب غير مُلزم بحضور المحاضرة، والأمر الثاني أن الدكتور مُلزم بشرح المقرر، والطالب مُلزم بالحضور.
وتصوروا الأمر بنظرة أبعد حسب قول الجامعة أن الطالب يعتمد على نفسه، وليس من واجب الدكتور الشرح، إذاً ما الفائدة من حضورنا للجامعة، حسب هذا الكلام لتفتح الجامعة أبوابها فقط أيام الامتحانات ولتلغي المحاضرات فالدراسة هنا ذاتية!!
ونحن الطلبة نطالب جامعة البحرين بإلغاء نظام الغياب إن كان ليس من واجب الطاقم الأكاديمي شرح المقرر أو إلزام الأساتذة بالشرح الوافي وعدم التهاون في ذلك.
إلى رئيس مجلس الطلبة بشأن الإعفاء
19/3/2007
كلنا نعلم أن مجلس طلبة جامعة البحرين مجلس يقف مع الطالب، وهو ما يعرف من المُسمى، ولكن الباطن يقول غير ذلك!
يتعجب كثيرون من ردة فعل رئيس المجلس في الصحف، فبدل أن يستنكر ما فعلته الجامعة بحق الطلبة حين سلبت الإعفاء منهم، أخذ يقف ضد بعض أعضاء المجلس الذين حاولوا بما يملكون أن يحصلوا على مساعدة من الخارج تعين هؤلاء الطلبة المحتاجين، وكان الأجدر عليه أن يقف معهم لا ضدهم.
يبقى السؤال الموجه لرئيس مجلس الطلبة هو ماذا قدمت أنت للطلاب بخصوص الإعفاء إن كنت تعترض على طريقة عمل هؤلاء الأعضاء في مساعدة الطلبة، ولماذا لا تُقدم البديل؟! فإن كان هدفكم خدمة الطالب والوقوف معه ضد قرارات الجامعة وقوانينها التي هي نفسها لا تسير عليها، فما الذي قدمتموه من خلال المجلس للطلبة خلال هذه الفترة التي تميزت بظلم الجامعة للطلبة وذلك بإحالة 3000 طالب للتعليم التطبيقي، وسحب الإعفاء من عدد كبير من الطلبة، فنحن كطلبة نريد جوابا واضحا من خلال مساعيكم..
طلاب في الجامعة يشكون الأستاذ
13/12/2006
السكوت والصبر له حد معين وقد سكتنا عندما كُنا مسجلين مع دكتورة، ونرى دكتورة أخرى تحل مكانها، دخلنا العام الدراسي، والدكتورة لا تشرح في الفصل، وإنما تُضحك نفسها بنفسها فهي كثيرة الضحك لا تمل من الحديث والثرثرة في أمور ليست لها علاقة بالمنهج بل إنها تتخطى كل هذه الحواجز وتتلفظ بألفاظ لا تنسجم مع ثقافتنا ولا تتلاءم مع مجتمعنا.
ولكن.. انفجرت قنبلة سكوتنا عندما رأينا الدرجات المتدنية لامتحان منتصف الفصل فما كان علينا إلا التوجه لقسم اللغة الإنجليزية لإخبارهم عن الموضوع فرفعنا رسالة شكوى تحمل تواقيع مجموعتين وهما 6 و,11 وتتضمن نقاط مهمة تتعلق بعدم إيصال الدكتورة المنهج للطلاب ولو بصورة شبه جيدة أدى إلى حصول الطلبة على درجات متدنية في مقرر ENGL146 ونظراً لهذا فإننا نطالب برفع درجاتنا لأن الدكتورة هي السبب وهي التي تتحمل كامل المسؤولية لما آل إليه وضعنا، فهي لم تؤدِ حتى جزءا بسيط من واجبها بل أنها تُخالف أخلاقيات الوظيفة وثقافة الدولة والجامعة.
ليس هذا فحسب بل هناك أمر غريب آخر يتعلق بقسم اللغة الإنجليزية ومدى تجاوبه مع مطلبنا بعمل (كيرف أب) لدرجات منتصف الفصل، واكتفى القِسم فقط بمحادثة الدكتورة لكي تُحسن من شرحها وهنا يوجه سؤال: ماذا لو حسنت من شرحها ففي هذه الحالة يجب عليها شرح المنهج من البداية لأنه مترابط مع بعضه البعض، فكيف لنا أن نحل امتحان نهاية الفصل إن لم نعرف الأساسيات، والسؤال الثاني ما الفائدة التي سيحصدها الطلاب من محادثة الدكتورة فقط فالدرجات متدنية جداً لذا نطالب رفع مستوى درجات الطلبة المتضررين من هذه الدكتورة وإحالتها إلى التحقيق.
وهنا لابد من الإشارة إلى أننا قمنا بتسليم مجلس الطلبة نسخة من رسالة الشكوى والتواقيع فهو المسؤول عن إيصال صوتنا للجهات المعنية.
مشـــكلات على مائـــدة جامعـــة البحريـــن
25/9/2006
بدأنا العام الدراسي، وبدأت الحقائق والمشاكل تظهر من كل جانب وها قد انكشف واتضح كل شيء، فمعظم كليات الجامعة أصبحت ممتلئة بالطلبة، وحينما نوجه نظرنا لكلية إدارة الأعمال والآداب فالحركة بهما مشلولة من حيث التنقل داخلهما ومن حيث مواقف السيارات المتوفرة لهم فقد خرجت من كلية تقنية المعلومات كي أذهب لمحاضرة بكلية إدارة الأعمال فاستغرقت حوالي نصف ساعة كي أبحث عن موقف شاغر، هذا يعني أن الطاقة الاستعابية قد نفدت تماماً، وهذا هو سبب إحالة 3000 طالب إلى التعليم التطبيقي بجامعة البحرين (مدينة عيسى) ،وإنما الإحصائيات التي تبرزها الجامعة في عدم مواصلة الطلبة الدراسة بجامعة البحرين فما هي إلا عذر وغطاء وقد انكشف ،وهذا كله يدل على سوء التخطيط ويعني هذا عجز جامعة البحرين على استضافة طلاب جدد بفرع الصخير.
تأتي المشكلة التي حلت على أغلب الطلبة ألا وهي تبديل الاساتذة على ما جاء به الجدول على موقع جامعة البحرين بشبكة الإنترنت فنسجل عند دكتور ونرى دكتور آخر ،حيث أصبح الطلاب يشككون في مدى مصداقية ما هو موجود بموقع الجامعة .
أهم الاسئلة التي توجه للجامعة هي: ما هو السبب الرئيسي الذي أحال 3000 طالب للتعليم التطبيقي؟ هل هو عجز الجامعة على استضافة طلاب جدد بفرع الصخير ؟أم هو أن نجزم بعجز مواصلة هؤلاء الطلاب قبل اختبارهم؟
والسؤال الآخر ما هو سبب التغيير فيما يأتي في موقع الجامعة سواء أكان في التقويم الأكاديمي أو الجدول الدراسي، ولماذا يأتي هذا التغيير دائماً بداية العام الدراسي، ولا يأتي قبل فترة وجيزة من بدء الدراسة حتى نرتب جداولنا على أساس هذا التغيير؟
لماذا تضعون اللوم على الطالب وتنسون أنفسكم!
4/9/2006
في هذه الآونة زادت التصريحات، وإظهار الإحصائيات وحصر اللوم فقط على الطالب بغض النظر عن أهم الأمور تاركين الأسباب التي أدت إلى فشل الطلاب في عدم المواصلة في تخصصاتهم بجامعة البحرين، ويأتون هؤلاء المسؤولون ويقولون أن الكثير من الطلبة يفشلون في مواصلة الدراسة على الرغم من الإمكانيات التي توفرها الجامعة!!
ماذا يقصدون بالإمكانيات التي توفرها الجامعة، إنها توفر لنا خدمات كثيرة منها عندما يحصل معظم الطلاب على درجات عالية في مقرر ما تأتي الجامعة فتستعمل سياسة إنزال الدرجات وهذا يعني أن الجامعة لا تريد أن يحصل طلابها على درجات عالية، وأيضاً عندما يدرس الطالب طوال الفصل مقرر به عمليات حسابية يأتي الإمتحان به جزء كبير من الأسئلة النظرية فينصدم الطالب حينها، وأيضاً منها عندما يتعب الطالب ويهلك نفسه ويسهر الليل كله من أجل أن يحصل على ماده مع استاذ معين لأن بجامعتنا الأساتذة أصحاب الكفاءة ينعدون على أصابع اليد فإنه يأتي أول يوم دراسي ويرى دكتور آخر، وأيضاً في مواقف السيارات عندما لا تحصل على موقف فأين تقف؟ حتماً ستقف في أي مكان لكي تذهب للمحاضرة، وليفاجئ الطالب عند عودته أن السيارة أقفلت مع دفع غرامة.
وأيضاً عندما تسجل في أحد الغرف الدراسية في وقت مناسب لك فتأتي أول يوم دراسي لترى بأن الصف قد أُلغي، وأيضاً منها عملية التقييم التي يمليها الطالب من أجل تقييم مستوى الأساتذة ، فلو أن الجامعة تأخذ حقاً بها لرأينا 90٪ من الكادر التعليمي قد فصل، وما هذا التقييم إلاّ شكل فقط يوضع لعملية إسكات أفواه الطلبة، وأيضاً عندما تلغي الجامعة الفصل الصيفي، فهذه بعض الإمكانيات التي توفرها لنا الجامعة. لذا أقول لإدارة الجامعة أمسكوا الحبل من البداية لا من النهاية، وأن قرارتكم وسوء إداراتكم هي أساس عدم مواصلة الكثير من الطلبة في جامعة البحرين وما خفي كان أعظم.
امتحان القدرات ليس بمقياس لـيحتسب ضمـن الـمعـدل فــي تحديـد الــرغبـــة
27/8/2006
جرت العادة من السنة الماضية أن يتم احتساب درجة امتحان القدرات ضمن معدل الثانوي بمقدار 30٪ من المعدل الذي يحرزه طالب الثانوية العامة ، ولكن ما علاقة امتحان القدرات في تحديد الرغبة؟ امتحان القدرات باللغة العربية به أسئلة متعلقة باللغة العربية والجزء الثاني متعلق بالرياضيات وعندما يدخل طالب جامعة البحرين كلية إدارة الأعمال أوتقنية المعلومات أوالهندسة أوالعلوم التساؤل يأتي ما علاقة امتحان القدرات بهذه الكليات؟! طبعاً لا يوجد علاقة فالدراسة في جميع الكليات باللغة الانجليزية ،وإني أتعجب حقاً من جامعتنا لانها عندما تضع إمتحاناً يجب أن يكون له علاقة بالتخصص لا بعيداً كل البعد عنه ،ويأتي الحدث الأكبرعند تصريح الجامعة بأن مستوى الطلاب لا يؤهلهم للدخول إلى ما يريدون ،فأنا أسأل هل اختبرتم الطالب المسجل في تخصص المحاسبة عن مقرر المحاسبة الذي درسه منذ دخوله الثانوي؟وهل سألتم من سجل في تخصص الفيزياء عن مقرر الفيز؟ وهل من المعقول أن نسأل طبيب الأسنان أسئلة متعلقة بأمور الزراعة ،وفي حال عدم إجابته نقول بأنه لا يصلح أن يكون طبيباً للأسنان أو أنه غير مؤهل لذلك.!! الكل مستغرب لما تصدره جامعة البحرين من قرارات في الآونه الأخيرة ،فهي ترجعنا للوراء بالأمس شهادة الماجستير تدرس بجامعتنا واليوم تلغى وتبقى فقط دراسة البكلوريوس ،هاهم يرجعون للوراء أكثر فأكثر ويقبلون 3000 طالب في مجال به دبلوم فقط ،فأين التطورنحن نرجع للخلف فهذا الزمن شهادة الدبلوم لا تساوي شيئاً، ونحن في عصر التقدم لا التأخر.. فتوقفوا عن ذلك رجاء.
لماذا لم نحصل على رغبـاتنا الأولى يا جـامعة البحرين؟
21/8/2006
كلي حزن على ما أرى في قلوب أخواني المتقدمين للإلتحاق في جامعة البحرين بالعام الدراسي القادم ، اذ اظهرت نتائج القبول كل الآلام الموجعة، حيث لم تنل فئة كبيرة منهم الفرصة في تحقيق رغباتهم ، وسوف اضرب لم امثلة من الواقع تبدأ بالطالب حسين عبد الرسول ومعدله 90.4 وقد إلتحق بجامعة البحرين كي يدرس محاسبة ووضعهها في الرغبة الأولى ، ولكنه تفاجأ بالقبول في برنامج الدبلوم المشارك في التعليم التطبيقي الذي صنفه في آخر الرغبات وهو يسال الجامعة كيف لها أن تضع طالب درس وسهر الليالي من أجل أن يحقق ذاته ومستقبله في برنامج الدبلوم المشارك الذي لا مستقبل له ، وكيف له وهو صاحب معدل الامتياز أن يقبل مجال به دبلوم فقط؟ اي ضمير يمكن له ان يقبل ذلك؟
وهناك الطالب محمد حسن ومعدله 87 ،ولم يحصل على رغبته وهي المحاسبة وهو يسأل الجامعة ان لم لم تقبل تحقيق رغبتة الأولى فعليها أن تقبله في الثانية أو الثالثة لا السادسة أو السابعة أين العدل في التوزيع!
والى جوار هؤلاء الطالب علي الساري ومعدله في السبعين ،توقع أن يتم قبوله في برنامح الدبلوم المشارك في التعليم التطبيقي ،ولكن المفاجأة تمثلت في أن أصحابه بالمدرسة من أصحاب المعدلات ال80 وال 90 أصبح حالهم من حاله فكلنا في هذا البرنامج أيتساوى أصحاب معدل ال 70 مع ال 90 في جامعة البحرين ..!! أيعقل إن لم يحصل أصحاب المعدلات الرفعية على ما يريدون فمن الذي سيحصل على التخصص الذي يريده؟!!
كفي عن ذلك يا جامعة البحرين فإنكِ تخيفي طلابكِ الجدد قبل الدخول ،وترسمي الطابع السلبي قبل وبعد الدخول ، إلى متى سوف تمارسين سياسة التقشف؟ ،وكأنها أصبحت سياسة تسري في عروق الجامعة فقد أصبح طبعً فيها لا ينزاح،إن لم تمارسها فهي ليست بجامعة البحرين مع إحترامي لها ..
لغة الإهتمام بالطالب مفقودة في جامعة البحرين
18/4/2007
في الآونة الأخيرة تردد كثيراً شعار الإهتمام بالطالب على لسان الجهات الرسمية في جامعة البحرين ، إلا أن الواقع ينطق خلاف ما تتشدق به الجهات المذكورة فقبل أكثر من شهر تم إرسال رسالة لمكتب عميدة شؤون الطلبة في الجامعة وكان محتوى الرسالة : { نحن كطلبة نأمل منكم بأن توضحوا مهام وواجبات الدكتور وما له من حقوق أثناء أداء المحاضرة بشكل مُفصل سوى أكان على صعيد المقرر أم الطلبة ، كما أيضاً يوجد عندنا تساؤل حول هذه النقطة هل من واجب الدكاترة شرح المقرر؟ .ملحوظه : نتمنى بأن يتم الرد علينا بطريقة رسمية وشكراً .}
تحديداً تم إرسال هذه الرسالة في تاريخ 6/3/2007م ولم نتلقَ أي رد من "العمادة " وبعد مراجعتنا للعمادة في تاريخ 13/3/2007م أخبرونا بأن الرسالة تم تحويلها إلى مكتب الرئاسة ، حيث أننا قمنا مجدداً بمراجعتهم بتاريخ 18/3/2007م وقيل لنا بأن الرئاسة لم تقوم بالرد حتى الآن ، و ظل أمر الرسالة معلقاً تحت إطار " طنش تعش " حتى تاريخ 10/4/2007 كانت آخر مراجعة لنا لعمادة شؤون الطلبة فطلبوا مني الذهاب لمكتب رئيسة الجامعة فذهبنا والأمل يغمرنا ، إلا أن مكتب الرئيسة أخبرونا بأن " لا خبرٌ جاء ولا وحيٌ نزل " .
وتظافرت الجهود لمعرفة أي شيء بهذا الشأن إلا أن جميع محاولاتنا بائت بالفشل وذلك نظراً لعدم وجود قانون صريح نستطيع أن نستقي من خلاله واجبات ومهام الدكتور ، وذلك لوجود تضارب كبير بين أفراد الإدارة والجهات الأكاديمية حول هذا الشأن ومثالاً على ذلك : كثيراً ما نسمع بأن البعض يقول بأن ليس من واجب الدكتور أن يقوم بالشرح وآخر يقول بأن من واجبه إيصال المعلومة لأبعد حد ، لذا وجب أن نستقصي ، فاصطدمنا بعدم وجود قانون يحدد وظيفة الدكتور ومهامه لأننا إن عرفنا مهامه وواجباته نستطيع أن نطالبه بحقوقنا وما لنا وما علينا .
على جامعة البحرين إلغاء نظام الغياب ليطابق كلامها قوانينها
12/3/2007
عندما تعترف جامعة البحرين بأنه ليس من واجب الدكتور أن يشرح المقرر، وعلى الطالب الاعتماد على نفسه، وقد يتعجب البعض من ذلك لكنه الواقع، وهناك تساؤلات يتم طرحها على الجامعة وهي إن كان ليس من واجب الدكتور أن يقوم بشرح المقرر فلماذا يعتبر الطالب منسحباً من المقرر إذا غاب 25٪ من الساعات المخصصة للمقرر، فليس هذا سوى تضارب واضح في كلام الجامعة مع قوانينها.
والجامعة الآن مخيرة بين أمرين ليطابق كلامها قوانينها، وهما أنه ليس من واجب الدكتور الشرح والطالب غير مُلزم بحضور المحاضرة، والأمر الثاني أن الدكتور مُلزم بشرح المقرر، والطالب مُلزم بالحضور.
وتصوروا الأمر بنظرة أبعد حسب قول الجامعة أن الطالب يعتمد على نفسه، وليس من واجب الدكتور الشرح، إذاً ما الفائدة من حضورنا للجامعة، حسب هذا الكلام لتفتح الجامعة أبوابها فقط أيام الامتحانات ولتلغي المحاضرات فالدراسة هنا ذاتية!!
ونحن الطلبة نطالب جامعة البحرين بإلغاء نظام الغياب إن كان ليس من واجب الطاقم الأكاديمي شرح المقرر أو إلزام الأساتذة بالشرح الوافي وعدم التهاون في ذلك.
إلى رئيس مجلس الطلبة بشأن الإعفاء
19/3/2007
كلنا نعلم أن مجلس طلبة جامعة البحرين مجلس يقف مع الطالب، وهو ما يعرف من المُسمى، ولكن الباطن يقول غير ذلك!
يتعجب كثيرون من ردة فعل رئيس المجلس في الصحف، فبدل أن يستنكر ما فعلته الجامعة بحق الطلبة حين سلبت الإعفاء منهم، أخذ يقف ضد بعض أعضاء المجلس الذين حاولوا بما يملكون أن يحصلوا على مساعدة من الخارج تعين هؤلاء الطلبة المحتاجين، وكان الأجدر عليه أن يقف معهم لا ضدهم.
يبقى السؤال الموجه لرئيس مجلس الطلبة هو ماذا قدمت أنت للطلاب بخصوص الإعفاء إن كنت تعترض على طريقة عمل هؤلاء الأعضاء في مساعدة الطلبة، ولماذا لا تُقدم البديل؟! فإن كان هدفكم خدمة الطالب والوقوف معه ضد قرارات الجامعة وقوانينها التي هي نفسها لا تسير عليها، فما الذي قدمتموه من خلال المجلس للطلبة خلال هذه الفترة التي تميزت بظلم الجامعة للطلبة وذلك بإحالة 3000 طالب للتعليم التطبيقي، وسحب الإعفاء من عدد كبير من الطلبة، فنحن كطلبة نريد جوابا واضحا من خلال مساعيكم..
طلاب في الجامعة يشكون الأستاذ
13/12/2006
السكوت والصبر له حد معين وقد سكتنا عندما كُنا مسجلين مع دكتورة، ونرى دكتورة أخرى تحل مكانها، دخلنا العام الدراسي، والدكتورة لا تشرح في الفصل، وإنما تُضحك نفسها بنفسها فهي كثيرة الضحك لا تمل من الحديث والثرثرة في أمور ليست لها علاقة بالمنهج بل إنها تتخطى كل هذه الحواجز وتتلفظ بألفاظ لا تنسجم مع ثقافتنا ولا تتلاءم مع مجتمعنا.
ولكن.. انفجرت قنبلة سكوتنا عندما رأينا الدرجات المتدنية لامتحان منتصف الفصل فما كان علينا إلا التوجه لقسم اللغة الإنجليزية لإخبارهم عن الموضوع فرفعنا رسالة شكوى تحمل تواقيع مجموعتين وهما 6 و,11 وتتضمن نقاط مهمة تتعلق بعدم إيصال الدكتورة المنهج للطلاب ولو بصورة شبه جيدة أدى إلى حصول الطلبة على درجات متدنية في مقرر ENGL146 ونظراً لهذا فإننا نطالب برفع درجاتنا لأن الدكتورة هي السبب وهي التي تتحمل كامل المسؤولية لما آل إليه وضعنا، فهي لم تؤدِ حتى جزءا بسيط من واجبها بل أنها تُخالف أخلاقيات الوظيفة وثقافة الدولة والجامعة.
ليس هذا فحسب بل هناك أمر غريب آخر يتعلق بقسم اللغة الإنجليزية ومدى تجاوبه مع مطلبنا بعمل (كيرف أب) لدرجات منتصف الفصل، واكتفى القِسم فقط بمحادثة الدكتورة لكي تُحسن من شرحها وهنا يوجه سؤال: ماذا لو حسنت من شرحها ففي هذه الحالة يجب عليها شرح المنهج من البداية لأنه مترابط مع بعضه البعض، فكيف لنا أن نحل امتحان نهاية الفصل إن لم نعرف الأساسيات، والسؤال الثاني ما الفائدة التي سيحصدها الطلاب من محادثة الدكتورة فقط فالدرجات متدنية جداً لذا نطالب رفع مستوى درجات الطلبة المتضررين من هذه الدكتورة وإحالتها إلى التحقيق.
وهنا لابد من الإشارة إلى أننا قمنا بتسليم مجلس الطلبة نسخة من رسالة الشكوى والتواقيع فهو المسؤول عن إيصال صوتنا للجهات المعنية.
مشـــكلات على مائـــدة جامعـــة البحريـــن
25/9/2006
بدأنا العام الدراسي، وبدأت الحقائق والمشاكل تظهر من كل جانب وها قد انكشف واتضح كل شيء، فمعظم كليات الجامعة أصبحت ممتلئة بالطلبة، وحينما نوجه نظرنا لكلية إدارة الأعمال والآداب فالحركة بهما مشلولة من حيث التنقل داخلهما ومن حيث مواقف السيارات المتوفرة لهم فقد خرجت من كلية تقنية المعلومات كي أذهب لمحاضرة بكلية إدارة الأعمال فاستغرقت حوالي نصف ساعة كي أبحث عن موقف شاغر، هذا يعني أن الطاقة الاستعابية قد نفدت تماماً، وهذا هو سبب إحالة 3000 طالب إلى التعليم التطبيقي بجامعة البحرين (مدينة عيسى) ،وإنما الإحصائيات التي تبرزها الجامعة في عدم مواصلة الطلبة الدراسة بجامعة البحرين فما هي إلا عذر وغطاء وقد انكشف ،وهذا كله يدل على سوء التخطيط ويعني هذا عجز جامعة البحرين على استضافة طلاب جدد بفرع الصخير.
تأتي المشكلة التي حلت على أغلب الطلبة ألا وهي تبديل الاساتذة على ما جاء به الجدول على موقع جامعة البحرين بشبكة الإنترنت فنسجل عند دكتور ونرى دكتور آخر ،حيث أصبح الطلاب يشككون في مدى مصداقية ما هو موجود بموقع الجامعة .
أهم الاسئلة التي توجه للجامعة هي: ما هو السبب الرئيسي الذي أحال 3000 طالب للتعليم التطبيقي؟ هل هو عجز الجامعة على استضافة طلاب جدد بفرع الصخير ؟أم هو أن نجزم بعجز مواصلة هؤلاء الطلاب قبل اختبارهم؟
والسؤال الآخر ما هو سبب التغيير فيما يأتي في موقع الجامعة سواء أكان في التقويم الأكاديمي أو الجدول الدراسي، ولماذا يأتي هذا التغيير دائماً بداية العام الدراسي، ولا يأتي قبل فترة وجيزة من بدء الدراسة حتى نرتب جداولنا على أساس هذا التغيير؟
لماذا تضعون اللوم على الطالب وتنسون أنفسكم!
4/9/2006
في هذه الآونة زادت التصريحات، وإظهار الإحصائيات وحصر اللوم فقط على الطالب بغض النظر عن أهم الأمور تاركين الأسباب التي أدت إلى فشل الطلاب في عدم المواصلة في تخصصاتهم بجامعة البحرين، ويأتون هؤلاء المسؤولون ويقولون أن الكثير من الطلبة يفشلون في مواصلة الدراسة على الرغم من الإمكانيات التي توفرها الجامعة!!
ماذا يقصدون بالإمكانيات التي توفرها الجامعة، إنها توفر لنا خدمات كثيرة منها عندما يحصل معظم الطلاب على درجات عالية في مقرر ما تأتي الجامعة فتستعمل سياسة إنزال الدرجات وهذا يعني أن الجامعة لا تريد أن يحصل طلابها على درجات عالية، وأيضاً عندما يدرس الطالب طوال الفصل مقرر به عمليات حسابية يأتي الإمتحان به جزء كبير من الأسئلة النظرية فينصدم الطالب حينها، وأيضاً منها عندما يتعب الطالب ويهلك نفسه ويسهر الليل كله من أجل أن يحصل على ماده مع استاذ معين لأن بجامعتنا الأساتذة أصحاب الكفاءة ينعدون على أصابع اليد فإنه يأتي أول يوم دراسي ويرى دكتور آخر، وأيضاً في مواقف السيارات عندما لا تحصل على موقف فأين تقف؟ حتماً ستقف في أي مكان لكي تذهب للمحاضرة، وليفاجئ الطالب عند عودته أن السيارة أقفلت مع دفع غرامة.
وأيضاً عندما تسجل في أحد الغرف الدراسية في وقت مناسب لك فتأتي أول يوم دراسي لترى بأن الصف قد أُلغي، وأيضاً منها عملية التقييم التي يمليها الطالب من أجل تقييم مستوى الأساتذة ، فلو أن الجامعة تأخذ حقاً بها لرأينا 90٪ من الكادر التعليمي قد فصل، وما هذا التقييم إلاّ شكل فقط يوضع لعملية إسكات أفواه الطلبة، وأيضاً عندما تلغي الجامعة الفصل الصيفي، فهذه بعض الإمكانيات التي توفرها لنا الجامعة. لذا أقول لإدارة الجامعة أمسكوا الحبل من البداية لا من النهاية، وأن قرارتكم وسوء إداراتكم هي أساس عدم مواصلة الكثير من الطلبة في جامعة البحرين وما خفي كان أعظم.
امتحان القدرات ليس بمقياس لـيحتسب ضمـن الـمعـدل فــي تحديـد الــرغبـــة
27/8/2006
جرت العادة من السنة الماضية أن يتم احتساب درجة امتحان القدرات ضمن معدل الثانوي بمقدار 30٪ من المعدل الذي يحرزه طالب الثانوية العامة ، ولكن ما علاقة امتحان القدرات في تحديد الرغبة؟ امتحان القدرات باللغة العربية به أسئلة متعلقة باللغة العربية والجزء الثاني متعلق بالرياضيات وعندما يدخل طالب جامعة البحرين كلية إدارة الأعمال أوتقنية المعلومات أوالهندسة أوالعلوم التساؤل يأتي ما علاقة امتحان القدرات بهذه الكليات؟! طبعاً لا يوجد علاقة فالدراسة في جميع الكليات باللغة الانجليزية ،وإني أتعجب حقاً من جامعتنا لانها عندما تضع إمتحاناً يجب أن يكون له علاقة بالتخصص لا بعيداً كل البعد عنه ،ويأتي الحدث الأكبرعند تصريح الجامعة بأن مستوى الطلاب لا يؤهلهم للدخول إلى ما يريدون ،فأنا أسأل هل اختبرتم الطالب المسجل في تخصص المحاسبة عن مقرر المحاسبة الذي درسه منذ دخوله الثانوي؟وهل سألتم من سجل في تخصص الفيزياء عن مقرر الفيز؟ وهل من المعقول أن نسأل طبيب الأسنان أسئلة متعلقة بأمور الزراعة ،وفي حال عدم إجابته نقول بأنه لا يصلح أن يكون طبيباً للأسنان أو أنه غير مؤهل لذلك.!! الكل مستغرب لما تصدره جامعة البحرين من قرارات في الآونه الأخيرة ،فهي ترجعنا للوراء بالأمس شهادة الماجستير تدرس بجامعتنا واليوم تلغى وتبقى فقط دراسة البكلوريوس ،هاهم يرجعون للوراء أكثر فأكثر ويقبلون 3000 طالب في مجال به دبلوم فقط ،فأين التطورنحن نرجع للخلف فهذا الزمن شهادة الدبلوم لا تساوي شيئاً، ونحن في عصر التقدم لا التأخر.. فتوقفوا عن ذلك رجاء.
لماذا لم نحصل على رغبـاتنا الأولى يا جـامعة البحرين؟
21/8/2006
كلي حزن على ما أرى في قلوب أخواني المتقدمين للإلتحاق في جامعة البحرين بالعام الدراسي القادم ، اذ اظهرت نتائج القبول كل الآلام الموجعة، حيث لم تنل فئة كبيرة منهم الفرصة في تحقيق رغباتهم ، وسوف اضرب لم امثلة من الواقع تبدأ بالطالب حسين عبد الرسول ومعدله 90.4 وقد إلتحق بجامعة البحرين كي يدرس محاسبة ووضعهها في الرغبة الأولى ، ولكنه تفاجأ بالقبول في برنامج الدبلوم المشارك في التعليم التطبيقي الذي صنفه في آخر الرغبات وهو يسال الجامعة كيف لها أن تضع طالب درس وسهر الليالي من أجل أن يحقق ذاته ومستقبله في برنامج الدبلوم المشارك الذي لا مستقبل له ، وكيف له وهو صاحب معدل الامتياز أن يقبل مجال به دبلوم فقط؟ اي ضمير يمكن له ان يقبل ذلك؟
وهناك الطالب محمد حسن ومعدله 87 ،ولم يحصل على رغبته وهي المحاسبة وهو يسأل الجامعة ان لم لم تقبل تحقيق رغبتة الأولى فعليها أن تقبله في الثانية أو الثالثة لا السادسة أو السابعة أين العدل في التوزيع!
والى جوار هؤلاء الطالب علي الساري ومعدله في السبعين ،توقع أن يتم قبوله في برنامح الدبلوم المشارك في التعليم التطبيقي ،ولكن المفاجأة تمثلت في أن أصحابه بالمدرسة من أصحاب المعدلات ال80 وال 90 أصبح حالهم من حاله فكلنا في هذا البرنامج أيتساوى أصحاب معدل ال 70 مع ال 90 في جامعة البحرين ..!! أيعقل إن لم يحصل أصحاب المعدلات الرفعية على ما يريدون فمن الذي سيحصل على التخصص الذي يريده؟!!
كفي عن ذلك يا جامعة البحرين فإنكِ تخيفي طلابكِ الجدد قبل الدخول ،وترسمي الطابع السلبي قبل وبعد الدخول ، إلى متى سوف تمارسين سياسة التقشف؟ ،وكأنها أصبحت سياسة تسري في عروق الجامعة فقد أصبح طبعً فيها لا ينزاح،إن لم تمارسها فهي ليست بجامعة البحرين مع إحترامي لها ..
2 comments:
hey yea ,,
ma-shaa-allah bro .. workin hard even before ha !!
anyhow i've gotta a comment about el applied collage .. the eaxmple u gave was just for 2 student .. u should take one that have more than 94% ...
i knew a gurl that she was 94.3 n she is studyin at the applied collage ..
and even we've talked as regular student we can do nothin ..
GooD LucK ..
عزيزي الكريم
الكلام سهل... و ما أسهل الكلام... و لكن التنفيذ صعب للغاية خصوصاً عندما تتوقف المسألة بإنعدام الصلاحيات الحقيقية و الاكتفاء برفع "رغبة"...
لست متأكداً إذا ما دخلت مجلس طلبة من قبل أم لا، و لكن من خبرتي خلال السنين الثلاث التي قضيتها في أروقة مجلس طلبة الجامعة الأهلية و انتهائي برئيس له، فإن عملية تنفيذ قرار أو عدمه منوط بـ"مزاج" الإدارة. إذا كانوا سيفعلون شيئاً و نسوا و ذكرتموهم، فإنهم سيفعلونه... أما إذا لم "يدش راسهم" و لو انقلبت الدنيا بما فيها فإنهم ببساطة لن يفعلوا ما تريدون...
فخلاصة الظهور مظهر البطل هو ما يرده الجميع بعد ان اعلن الحربان - رئيس سابق لمجلس الطلبة - بأن مجلس الطلبة "ما سوى شيء يذكر" فالله يعينك على عوار الراس و شيب الشعر إذا دخلت من القهر و ضرب الراس بالجدار...
و نأمل "تحقيق" ما لم يحققه غيرك و تكون سابقة في تاريخ مجلس الطلبة، و لا تكون كغيرك ممن نسوا الطلبة و كل الـ"أكشن" أيام الانتخابات ليناموا في العسل من بعد ذلك...
تحياتي،،،
Post a Comment